دارالافتاء اهل سنت

آیا این گفته «اگر کسی شراب بنوشد تا چهل روز نمازش قبول نمی‌شود» حدیث است؟

*سوال;* آیا این گفته «اگر کسی شراب بنوشد تا چهل روز نمازش قبول نمی‌شود» حدیث است؟

*الجواب باسمه حامدا مصلیا*
⬇️ ⬇️

بله، این مضمون حدیث شریف است؛ البته اگر شخص نادم گشته و توبه نماید؛ نمازش پذیرفته می‌شود.
◀️ضمناً مفهوم حدیث این نیست که نماز نخواند، بلکه باید نماز بخواند و با خواندن نماز، فرضیت از گردنش ساقط می شود و در صورت عدم توبه ثواب نماز برایش نوشته نخواهد شد.

*منبع:*📚👇

۱️⃣📖فی مسند احمد بن حنبل: ۶۶۴۴ ، عن عبدالله بن الدیلمی قال: دخلت علی عبدالله بن عمرو … قال: سمعت رسول الله : «یقول من شرب من الخمر شربه لم تقبل له صلاه أربعین صباحا فإن تاب تاب الله علیه فإن عاد لم تقبل له صلاه أربعین صباحا فإن تاب تاب الله علیه فإن عاد قال فلا أدری فی الثالثه أو فی الرابعه فإن عاد کان حقا علی الله ان یسقیه من ردغه الخبال یوم القیامه.» مسند أحمد بن حنبل: ۱۱/۲۱۹٫ مؤسسه الرساله بیروت.

۲️⃣📖عن أبی هریره وقال الأشرف إنما خص الصلاه بالذکر لأنها أفضل عبادات البدن فإذا لم یقبل منها فلان لا یقبل منها عباده أصلا کان أولى قال المظهر هذا وأمثاله مبنی على الزجر وإلا یسقط عنه فرض الصلاه إذا أداها بشرائطها ولکن لیس ثواب صلاه الفاسق کثواب صلاه الصالح بل الفسق ینفی کمال الصلاه وغیرها من الطاعات وقال النووی إن لکل طاعه اعتبارین أحدهما سقوط القضاء عن المؤدی وثانیهما ترتیب حصول الثواب فعبر عن عدم ترتیب الثواب بعدم قبول الصلاه فإن تاب أی بالإقلاع والندامه تاب الله علیه أی قبل توبته فإن عاد أی إلى شربها لم یقبل الله له صلاه أربعین صباحا ولعل وجه التقیید بالأربعین لبقاء أثر الشراب فی باطنه مقدار هذه وکذا قال الإمام الغزالی لو ترک الناس کلهم أکل الحرام أربعین یوما لاختل نظام العالم بترکهم أمور الدنیا قیل لولا الحمقى لخربت الدنیا وقد روی أن من أخلص لله أربعین صباحا أظهر الله ینابیع الحکمه من قلبه على لسانه رواه أبو نعیم فی الحلیه عن أبی أیوب وورد ومن حفظ على أمتی أربعین حدیثا بعثه الله فقیها رواه جماعه من الصحابه وقال تعالى وإذ واعدنا موسى أربعین لیله البقره والحاصل أن لعدد الأربعین تأثیرا بلیغا فی صرفها إلى الطاعه أو المعصیه ولذا قیل من بلغ الأربعین ولم یغلب خیره شره فالموت خیر له فإن تاب أی رجع إلیه تعالى بالطاعه تاب الله علیه أی أقبل علیه بالمغفره مرقاه المفاتیح شرح مشکواه المصابیح، کتاب الحدود، باب بیان الخمر و وعید شاربها.۷/۲۱۳، ط: دارالکتب العلمیه.

۳️⃣📕کذا فی سنن النسائی، کتاب الأشربه، باب ذکر الروایه المبینه عن صلوات شارب الخمر: ۳/۱۱۴۶٫
۴⃣📙 کذا فی فتاوی گشت، بخش مسائل جدید، ص ۲۵۵

✅والله اعلم بالصواب✅

نمایش بیشتر

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن