دارالافتاء اهل سنت

آیا فروختن چک به کم تر از قیمت جائز است یا خیر؟

*سوال;* آیا فروختن چک به کم تر از قیمت جائز است یا خیر؟

*الجواب باسمه حامدا مصلیا*
⬇️ ⬇️
فروش چک به قیمت کمتر ناجائز است.

*منبع:*📚👇

۱️⃣📖و ان حامل الکمبیاله، و هو الدائن الاصیل، و ربما یبیعها الی طرف ثالث باقل من المبلغ المکتوب علیها؛ طمعا فی استعجال الحصول علی المبلغ قبل حلول الاجل، و ان هذا البیع یسمی: خصم الکمبیاله فکلما اراد حامل الکمبیاله ان یتعجل فی قبض مبلغها، ذهب الی شخص ثالث، و هو البنک فی عموم الاحوال، و عرض علیها الکمبیاله، و البنک یقبلها بعد التظهیر من الحامل، و یعطی مبلغ الکمبیاله نقدا بخصم نسبه مئویه منها. و ان خصم الکمبیاله بهذا الشکل غیر جائز شرعا؛ اما لکونه بیع الدین من غیر من علیه الدین؛ او لانه من قبیل بیع النقود بالنقود متفاضله و موجله، و حرمته منصوصه فی احادیث ربا الفضل. بحوث فی قضایا فقهیه معاصره، ۱/۲۵،۲۴، احکام البیع بالتقسیط، ط: مکتبه دارالعلوم کراچی.

۲️⃣📖ویتعلق بهذا النوع ما یتعامل به البنوک و الموسسات المالیه فی عصرنا من قطع الکمبیالات… فان حمل زید مثلا الی بنک کمبیاله ذات مالیه مئه روبیه، وکان نضجها بعد ثلاثه اشهر؛ فان البنک یقطعها بسعر الخمسه فی المئه، فیعطی زیدا خمسا و تسعین روبیه، ثم یبیعها البنک الی آخر بعد شهر مثلا، فیقطعها ذلک الآخر بسعر الاربعه فی المئه، و یعطیه ستا و تسعین روبیه، لکون مده النضج قریبه، و هکذا تتفاوت اسعار القطع بالنظر الی قرب مده النضج و بعدها. و هذه المعامله غیر جائزه، لکونها بیع الدین من غیر من علیه الدین، او لکونها مبادله النقود بالنقود متفاضله و موجله. تکمله فتح الملهم، ۱و ۲۳۵،۲ ، مبحث بیع الحقوق المجرده، ط: دارالقلم.

۳️⃣📕 الفقه الاسلامی و ادلته، ۵/۳۷۶۱، عقد الصرف، مناط الربح تشغیل راس المال و العمل، ط: مکتبه رشیدیه

✅والله اعلم بالصواب✅

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

4 × 4 =

دکمه بازگشت به بالا
بستن