دارالافتاء اهل سنت

استفاده نمودن یا خرید و فروش علف‌های هرزدر قبرستان

بسم الله الرحمن الرحیم
قطع کردن، و استفاده نمودن یا خرید و فروش علف‌های هرز یا گیاهان داروئی که بر قبرستان‌ها می‌رویند چه حکمی دارد و آیا بودن آنها بر صاحب قبر سودی دارد یا خیر؟
الجواب باسم ملهم الحق و الصواب
اگر علف‌های هرز یا گیاهان داروئی سبز است، قطع کردن، و استفاده نمودن یا خرید و فروش آن کراهیت دارد، چرا که تسبیح الله سبحانه و تعالی را می‌گویند و میت به وسیله آن انس می‌گیرد، اما اگر خشک شده می‌تواند در هنگام ضرورت از آن استفاده کند‌.
یکره أیضا قطع النبات الرطب والحشیش من المقبره دون الیابس کما فی البحر والدرر وشرح المنیه وعلله فی الإمداد بأنه ما دام رطبا یسبح الله – تعالى – فیؤنس المیت وتنزل بذکره الرحمه اهـ ونحوه فی الخانیه. أقول: ودلیله ما ورد فی الحدیث «من وضعه – علیه الصلاه والسلام – الجریده الخضراء بعد شقها نصفین على القبرین اللذین یعذبان» . وتعلیله بالتخفیف عنهما ما لم ییبسا: أی یخفف عنهما ببرکه تسبیحهما؛ إذ هو أکمل من تسبیح الیابس لما فی الأخضر من نوع حیاه؛ وعلیه فکراهه قطع ذلک، وإن نبت بنفسه ولم یملک لأن فیه تفویت حق المیت. ویؤخذ من ذلک ومن الحدیث ندب وضع ذلک للاتباع ویقاس علیه ما اعتید فی زماننا من وضع أغصان الآس ونحوه، وصرح بذلک أیضا جماعه من الشافعیه، وهذا أولى مما قال بعض المالکیه من أن التخفیف عن القبرین إنما حصل ببرکه یده الشریفه – صلى الله علیه وسلم – أو دعائه لهما فلا یقاس علیه غیره. وقد ذکر البخاری فی صحیحه أن بریده بن الحصیب – رضی الله عنه – أوصى بأن یجعل فی قبره جریدتان، والله تعالى أعلم.
{رد المحتار، تتمه قطع النبات الرطب والحشیش من المقبره دون الیابس۳/۱۴۵- ط:دار احیاء}
ویکره قطع الحطب والحشیش من المقبره فإن کان یابسا ًلا بأس به، کذا فی فتاوى قاضی خان.
{الهندیه، لفصل السادس فی القبر والدفن والنقل من مکان إلى آخر ۱/۲۲۸ – ط:دار الفکر}
نص الحنفیه على أنه یکره قطع النبات الرطب والحشیش من المقبره، فإن کان یابسا لا بأس به، لأنه یسبح الله تعالى ما دام رطبا، فیؤنس المیت وتنزل بذکره الرحمه، ولأنه صلى الله علیه وسلم وضع الجریده الخضراء بعد شقهانصفین على القبرین اللذین یعذبان ، وتعلیله صلى الله علیه وسلم بالتخفیف عنهما ما لم ییبسا أی: یخفف عنها ببرکه تسبیحهما، لأن تسبیح الرطب أکمل من تسبیح الیابس لما فی الأخضر من نوع حیاه .
قال ابن عابدین: وعلیه فکراهه قلع ذلک وإن نبت بنفسه ولم یملک، لأن فیه تفویت حق المیت .
{الموسوعه الفقهیه، قطع النبات والحشیش من المقبره۳۸/۳۴۸- ط: مکتبه علوم اسلامی}
ویکره قلع الحشیش الرطب من القبور؛ لأنها تسبح، وربما یستأنس به المیت، ولا بأس بالیابس منه، وعن هذا قالوا: قلع الحشیش الرطب من غیر حاجه لا یستحب. {البنایهشرح الهدایه، قلع الحشیش الرطب من القبور۳/۲۶۲}
والله تعالی اعلم بالصواب

 

نمایش بیشتر

دارالافتاء رشیدیه

مجتمع علمی،فرهنگی،هنری حضرت علی(رض).خراسان،تایباد

نوشته های مشابه

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

3 × 1 =

دکمه بازگشت به بالا
بستن