دارالافتاء اهل سنت

امت محمدی صلی الله علیه وسلم به چند گروه تقسیم می شود؟

*سوال;* امت محمدی صلی الله علیه وسلم به چند گروه تقسیم می شود و کدام گروه به جنت، و کدام گروه به جهنم داخل می شود؟

 

 

*الجواب باسمه حامدا مصلیا*

⬇️                       ⬇️

 

امت برسه نوع است

«۱»امت اتباع «۲»امت اجابت «۳» امت دعوت.

 

آخرالامرتمام امت اجابت به جنت می روند و گناه کاران بعد از سزای اعمال بد شان درجهنم، به وسیله سفارش رسول الله صلی الله علیه و سلم ازجهنم بیرون کرده می شوند و آبی که درمیان جنت و جهنم است آنجا غسل داده می شوند سپس به جنت برده می شوند ، ودر امت اتباع بحثی نیست چون آنها صلحای امت هستند که همه به جنت می روند الا ماشاءالله، و تمام افراد امت دعوت دارای هردین وآئینی باشند به جهنم می روند الا ما شاء الله.

 

*منبع:*📚👇

 

۱⃣📖وفی فتح الباری : فان أمته صلى الله علیه و سلم على ثلاثه أقسام أحدها أخص من الاخر أمه الاتباع ثم أمه الإجابه ثم أمه الدعوه فالأولى أهل العمل الصالح والثانیه مطلق المسلمین والثالثه من عداهم ممن بعث إلیهم ویمکن الجمع بأن القدر الزائد على الذی قبله هو مقدار الحثیات فقد وقع عند أحمد من روایه قتاده عن النضر بن أنس أو غیره عن أنس رفعه ان الله وعدنی أن یدخل الجنه من أمتی أربعمائه الف فقال أبو بکر زدنا یا رسول الله فقال هکذا وجمع کفیه فقال زدنا فقال وهکذا فقال عمرحسبک ان الله ان شاء ادخل خلقه الجنه بکف واحده فقال النبی صلى الله علیه و سلم صدق عمر وسنده جید. فتح الباری ابن حجر،باب یدخل الجنه سبعون الفا، (۱۱/۴۱۱).

 

۲⃣📖 المعتصر من المختصر : عن عبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله علیه وسلم لا یدخل الجنه من کان فی قبله مثقال حبه من کبر ولا یدخل النار من کان فی قلبه مثقال حبه من إیمان وخرجه من طرق یعنی لا یدخل النار دخول تخلید کالکافر لأن الآثار تظاهرت بدخول المؤمنین المذنبین وخروجهم منها بالشفاعه یؤیده حدیث أنس قال رسول الله صلى الله علیه وسلم یخرج من قال لا إله إلا الله. المعتصر من المختصر من مشکل الآثار  (ج ۲ / ص ۲۲۰)

 

۳⃣📗عمدهالقاری : والأمه اتباع الأنبیاء علیهم الصلاه والسلام وأمه محمد تطلق على معنیین أمه الدعوه وهی من بعث إلیهم وأمه الإجابه وهی من صدقه وآمن به وهذه هی المراده منها. عمده القاری شرح صحیح البخاری، باب فضل الوضو والغرالمحجلین (۴ /۳۵).

 

۴⃣📕 دیدگاهای فقهی معاصر،  دکتر قرضاوی، ج ۴ ص۲۰۲.

 

✅والله اعلم بالصواب✅

نمایش بیشتر

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن