بجای آوردن نمازهای قضا شده بعد از عصـر

دارالافتاء اهل سنت

دارالافتاء اهل سنت


سوال:

از دیر زمان چندین نماز از شخصی فوت شده، حال آیا می‌تواند بعد از نماز عصر قضائی بجای آورد یا خیر؟

الجواب باسم ملهم الصواب

بله می‌تواند بعد از عصر تا زمانی‌ که رنگ خورشید تغیر نکـرده است‌، فوائت را قضاء بیاورد، فقط نوافل را نمی‌تواند بخواند.

و فی الدر:

«لَا یُکْرَهُ قَضَاءُ فَائِتَهٍ وَ َوْ وِتْرًا أَوْ سَجْدَهَ تِلَاوَهٍ وَصَلَاهَ جِنَازَهٍ وَکَذَاالْحُکْمُ مِنْ کَرَاهَهِ نَفْلٍ وَوَاجِبٍ لِغَیْرِهِ لَا فَرْضٍ وَوَاجِبٍ لِعَیْنِهِ بَعْدَ طُلُوعِ فَجْرٍ سِوَى سُنَّتِهِ لِشَغْلِ الْوَقْتِ بِهِ».

وفی الرد:

«قَوْلُهُ: «لِشَغْلِ الْوَقْتِ بِهِ» أَیْ بِالْفَجْرِ أَیْ بِصَلَاتِهِ، فَفِی الْعِبَارَهِ اسْتِخْدَامٌ أَیْ لِأَنَّ الْمُرَادَ بِالْفَجْرِ الزَّمَنُ لَا الصَّلَاهُ، ثُمَّ هَذَا عِلَّهٌ لِقَوْلِهِ وَکُرِهَ .وَفِیهِ جَوَابٌ عَمَّا أُورِدَ مِنْ أَنَّ قَوْلَهُr: « لَا صَلَاهَ بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ، وَلَا صَلَاهَ بَعْدَ الْفَجْرِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ». [رَوَاهُ الشَّیْخَانِ یَعُمُّ النَّفَلَ وَغَیْرَهُ]. وَجَوَابُهُ أَنَّ النَّهْیَ هُنَا لَا لِنُقْصَانٍ فِی الْوَقْتِ بَلْ لِیَصِیرَ الْوَقْتُ کَالْمَشْغُولِ بِالْفَرْضِ فَلَمْ یَجُزْ النَّفَلُ، وَلَا مَا أُلْحِقَ بِهِ مِمَّا ثَبَتَ وُجُوبُهُ بِعَارِضٍ بَعْدَ مَا کَانَ نَفْلًا دُونَ الْفَرَائِضِ .وَمَا فِی مَعْنَاهَا، بِخِلَافِ النَّهْیِ عَنْ الْأَوْقَاتِ الثَّلَاثَهِ فَإِنَّهُ لِمَعْنًى فِی الْوَقْتِ وَهُوَ کَوْنُهُ مَنْسُوبًا لِلشَّیْطَانِ فَیُؤَثِّرُ فِی الْفَرَائِضِ وَالنَّوَافِلِ، وَتَمَامُهُ فِی شُرُوعِ الْهِدَایَهِ». [رد الـمحتار: ۱/۲۷۶ ط کویته واللفظ له. الهدایه: ۱/۴۲ ط بیروت. الهندیه: ۱/۵۳٫ الفقه الاسلامی: ۲/۱۴۴].


دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

7 − چهار =