به همسرش گفت تو سه طلاقی


اگر کسی به همسرش بگوید: تو سه طلا‌قی‌، آیا سه طلاق واقع می‌شود یا خیر؟
الجواب باسم ملهم الصواب
در صورت سؤال شده ‌که در یک لفظ به همسرش سه طلاق می‌دهد به اجماع صحابه ائمه مجتهدین -‌رحمهم الله‌- ‌سه طلاق واقع شده‌، و خانم بر شوهرش به سه طلاق مغلظه شده و حرام گشته است‌.
وفی فتح القدیر لابن الهمام الحنفی‌:
«‌ذهب جمهور الصحابه والتابعین ومن بعدهم من أئمه الـمسلمین إلی انه یقع ثلاثاً»‌. [فتح القدیر: ۳/۳۳۰].
وفی الدر الـمختار:
«‌والبدعی ثلاث متفـرقه أو ثنتان بمره أو مرتین فی طهر واحد»‌.
وفی الرد:
«‌قو‌له‌: «ثـلاث متفرقه» وکذا بکلمه واحده بالأولی»‌. [رد الـمحتار: ۲/۴۵۴].
وفی اعلاء السنن‌:
«‌لا خلاف بین الأئمه الأربـعه فی وقوع الطلقات الثلاث جمله ‌کـمـا صرح به ابن القیم فی زاد الـمعاد»‌. [اعلاء السنن للعلامه ظفر احمد العثمانی: ۱۱/۱۷۴].
وفی الـمـغنی لابن قدامه‌:
«‌وان طلق ثلاثا ‌بکلمه واحده وقع الثلاث وحرمت علیه حـتی تنکح زوجاً ‌غیره، ولا فرق بین قبل الدخول وبعده، روی ذلک عن ابن‌ عباس وأبی‌ هریره وابن عمر و عبد الله بن عمرو وابن مسعو‌د وأنس و‌قول اکثر اهل العلم من التابعین والأئمه بعدهم». [الـمغنی لابن قدامه الحنبلی: ۸/۲۴۳].
وفی شرح مسلم‌، للعثـمـانی‌:
«‌الأول مذهب الأئمه الأربعه وجماهیر العلـماء من السلف والخلف وهو انه یقع به الثلاث جمـیعاً وتصیر الـمـرأه بها مغلٌظه لاتحل لزوجها الأو‌ل حتی تنکح زوجاً ‌غیره، وهو ‌مروی عن ابن عباس وأبـی ‌هریره وابن عمر وعبدالله بن عمرو وابن ‌مسعـود وانس وهو قول أکثر اهل العلـم من التابعین والأئمه بعدهم‌ کما فی الـمغنی لابن قدامه‌، و‌مروی عن عمر وعثمان وعلی والحسن بن علی و عباده بن صامت‌‌.
ثم سرد العلامه العثمانی -‌حفظه الله -‌ ادله الجمهور نحو أربعه عشرحدیثاً واثراً‌ ثم قال‌:فهؤلاء فقهاء الصحابه امثال عمر وعلی وعثمان وابن ‌مسعود وابن ‌عمر وعبدالله بن‌عمرو وعباده بن صامت وأبـی‌هربره وابن‌ عباس وابن ز‌بیر وعاصم‌ابن ‌عمرو وعایـشه کلٌهم ‌مطبقون ‌علی ‌وقوع ‌الثلاث ولو نطق بها الرجل فی مجلس واحد وکفی بهم حجٌه واستناداً». [تکمله فتح الـملهم شرح صحیح مسلم، للعلامه محمد تقی العثمانی: ۱/۱۵، ۱۵۳].
والله أعلم بالصواب


دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

مطالب تازه