حالت انگشت سبابه بعد از رفع آن در تشـهد

دارالافتاء اهل سنت

دارالافتاء اهل سنت


سوال:

در تشهد بعد از اینکه رفع سبابه می‌شود آیا وضع آن ثابت است یا اینکه در حالت رفع نگهدارد؟

الجواب باسم ملهم الصواب

در تشهد بعد از رفع انگشت سبابه ‌کج ‌کردن آن از نـصوص و اقـوال علماء ثابت است‌. یعنی آن را نه ‌کلاً وضع ‌کند و نه آن را به همان حالت نگهدارد، بلکه آن را کمی کج کند.

و الدلیل علیه ما رواهُ النسائی

«مَالِکُ بْنُ نُمَیْرٍ الْخُزَاعِیُّ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَهِ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ  أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللَّهِr قَاعِدًا فِی الصَّلَاهِ وَاضِعًا ذِرَاعَهُ الْیُمْنَى عَلَى فَخِذِهِ الْیُمْنَى رَافِعًا أُصْبُعَهُ السَّبَّابَهَ قَدْ أَحْنَاهَا شَیْئًا وَهُوَ یَدْعُو». [نسائی، کتاب السهو: ۱/۱۸۷ ط پاکستان].

وقال العلامه البنّوری فی شرحه علی‌ الترمذی:

«قال الشیخ (‌الأنور الکشمیری‌)‌: یقول الشیخ رشید احـمد الکنکوهی الـمحدث‌: لا یضعها کل ا‌لوضع ویشیر إلیه ما فی بـعض الروایات من ‌اما‌لتها شیئاً‌. وهو حدیث نمیر الخزاعی عند النسا‌ئی فی باب السبا‌به قد احنا‌ها شیئاً وهو یدعو وعند أبی داود فی ‌الاشاره فی التشهد: قد حنا‌ها شیئاً‌»‌. [معارف السنن شرح الترمذی: ۳/۱۰۶].


دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

3 × دو =