حکم استفراغ بچه بر لباس مادر

دارالافتاء اهل سنت

دارالافتاء اهل سنت


سوال:

آیا استفراغ بچه لباس را نجس می‌کند؟

الجواب باسم ملهم الصواب

استفراغ بچه اگر به مقدار پری دهن بچه باشد، (‌گرچه علماء در این مورد باهم اختلاف دارند) ‌لیکن صحیح این است که پـلید مـی‌باشد، و کم‌تر از آن پـلید نیست‌. و اضافه از مقدار یک درهم مانع نماز است‌.

وفی‌ التجنیس:

«الصَّبِیِّ ارْتَضَعَ من أمِّهِ، ثم قَاءَ فَأَصَابَ ثِیَابَ الْأُمِّ، إنْ کان ملء فیه فهو نجس، فإن زَادَ عَلَى الدِّرْهَمِ یمَنَعُ جواز الصلوه. و روی عن أبی حنیفه/ انه لایمنع ما لم یفحش لأنه یتغیر من کل وجه فکانت نجاسته دون نجاسه البول، بخلاف الـمرّه لأنها متغیره من کل وجه». «کذا ذکر فی غریب الروایه لأبی حنیفه/ وهو الصحیح وإن کان أقل من ملء فیه فلیس بنجس». [جامع أحکام الصغار: ۱/۸].

«قَوْلُهُ: «ذَکَرَهُ الْحَلَبِیُّ» أَیْ فِی شَرْحِ الْمُنْیَهِ الْکَبِیرِ، حَیْثُ قَالَ: وَالصَّحِیحُ ظَاهِرُ الرِّوَایَهِ أَنَّهُ نَجَسٌ لِمُخَالَطَتِهِ النَّجَاسَهَ وَتَدَاخُلِهَا فِیهِ بِخِلَافِ الْبَلْغَمِ .ا ه. أَقُولُ: وَ حَیْثُ صُحِّحَ الْقَوْلَانِ فَلَا یُعْدَلُ عَنْ ظَاهِرِ الرِّوَایَهِ، وَلِذَا جَزَمَ بِهِ الشَّارِحُ». [رد الـمحتار: ۱/۱۰۲ ط کویته].


دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

11 + 14 =