دارالافتاء اهل سنت

حکم کورتاژ و سقط جنین

حکم کورتاژ و سقط جنین:

 

اگر جنین سقط شده بعضی از اعضای خلقتش ظاهر شده باشد، خونی که بعد از سقط می آید حکم نفاس را دارد. و اگر هیچ عضوی از اعضای خلقتش ظاهر نشده باشد، این خون در حکم حیض است مشروط بر این که حداقل سه روز ادامه داشته باشد  اگر این خون کمتر از سه روز ادامه داشت، این خون استحاضه محسوب می شود.

 

و فی الدر المختار:

(سقط)… إی مسقوط (ظهر بعض خلقه کید او رجل) او اصبع او ظفر او شعر ولایستبین خلقه إلا بعد مأئه وعشرین یوماً (ولد) حکماً (فتصیر) المرأه (به نفساء والأمه ام ولد ویحنث به) فی تعلیقه و تنقضی به العده، فان لم یظهر له شئ فلیس بشئ و المرئی حیض ان دام ثلاثا و تقدمه طهر تام و الا استحاضه. {کتاب الطهاره، باب الحیض ۱/۴۳۴– ط: دار احیاءالتراث}

 

و فی ردالمحتار:

(ولا یستبین خلقه) قال فی البحر: المراد نفخ الروح و الا فالمشاهد ظهور خلقه قبلها. {مطلب فی السقط و احکامه ۱/۴۳۴- ط: دار احیاء التراث}

 

و فی الفتاوی الهندیه:

و السقط ان ظهر بعض خلقه من اصبع او ظفر او شعر ولد فتصیر به نفساء هکذا فی «التبیین» وان لم یظهر شئ من خلقه فلا نفاس لها، فان امکن جعل المرئی حیضا، یجعل حیضا، و الا فهو استحاضه.{کتاب الطهاره، باب السادس فی الدماء المختصه بالنساء ۱/۹۱- ط: مکتبه دار الفکر }

 

و فی البحر الرائق:

والسقط ان ظهر بعض خلقه ولد… قید بقوله (ان ظهر) لانه لو لم یظهر من خلقه شئ فلا یکون ولدا ولا تثبت هذه الاحکام فلا نفاس لها لکن ان امکن جعل المرئی من الدم حیضا بان یدوم الی اقل مده الحیض و یقدمه طهر تام یجعل حیضا و ان لم یمکن کان استحاضه کذا فی العنایه. {کتاب الطهاره، باب الحیض ۱/۳۷۹- ط: مکتبه فاروقیه}

 

و فی البدائع الصنائع:

و السقط اذا استبان بعض خلقه فهو مثل الولد التام یتعلق به احکام الولاده من انقضاء العده و صیروره  المرأه نفساء لحصول العلم بکونه ولداً مخلوقاً عن الذکر والأنثی، بخلاف ما اذا لم یکن استبان من خلقه شئ لانا لاندری ذالک هو مخلوق من مائهما او دم جامد أو شئ من الأخلاط الردیه استحال إلی صوره لحم فلا یتعلق به شئ من أحکام الولاده. {کتاب الطهاره، فصل فی التفسیر الحیض و النفاس ۱/۱۶۱ – ط: مکتبه علمیه}

 

و فی فتح القدیر:

(و قوله و السقط الذی استبان بعض خلقه ولد)  حتی تصیر المرأه به نفساء وتصیرالأمه أم ولد به وکذا العده. {کتاب الطهاره، فصل فی النفاس۱/۱۸۹– ط: مکتبه رشیدیه}

 

س: خانمی جنینی را سقط می کند که هیچ عضوی از او مشخص نمی باشد وفقط تکه گوشتی است، حال خونی که بعد از سقط جنین رویت می شود آیا این خون حکم حیض را دارد  یا نفاس را؟

ج: اگر این جنین چهار ماه یا بیشتر داشته، پس خونی که بعد از سقط می آید حکم نفاس را دارد مشروط بر این که سه روز‌ یا بیش از سه روز ادامه داشته باشد. و اگر کمتر از سه روز باشد استحاضه می باشد.  {ندای اسلام۷/۷۰- سال ۱۳۸۰-دار الافتاء دار العلوم زاهدان)

 

نمایش بیشتر

مدیر سایت

پورتال اسلامی تبیین

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن