دارالافتاء اهل سنت

عکس مرده آویزان باشد آیا مرده عذاب می بیند؟

چه می فرمایند علمای دین مبین اسلام در این مسئله :

عکس مرده آویزان باشد آیا مرده عذاب می بیند؟

الجواب باسم ملهم الصواب
آویزان کردن عکس چه عکس فرد زنده باشد چه مرده حرام است و در مورد عکس مرده اگر خودش آویزان نکرده است گناهی برای مرده نمی باشد؛ لذا خانواده مرده تلاش کنند عکس مرده ها را در خانه ها آویزان نکنند تا خودشان گناهکار نشوند.
دلیله :
«(قوله : إن المیت یعذب ببکاء أهله علیه»…….أولها: طریقه البخاری حیث قال فی الصحیح: «باب قول النبی _ صلی الله علیه وسلم _: «یعذب المیت ببعض بکاء أهله علیه» إذا کان النوح من سنته؛ لقول الله تعالی: (قوا أنفسکم وأهلیکم ناراً) وقال النبی _ صلی الله علیه وسلم _: «کلکم راع ومسئول عن رعیته » فإذا لم یکن من سنته فهو کما قالت عایشه _ رضی الله عنها: (ولا تزر وازره وزر أخری) وهو کقوله: (وإن تدع مثقله (ذنوباً) إلی حملها لایحمل منه شیء) وما یرخص من البکاء فی غیر نوح، وقال النبی _ صلی الله علیه وسلم_:«لا تقتل نفس ظلماً إلا کان علی ابن آدم الأول کفل من دمها؛ لأنه أول من سن القتل».
«وحاصل ما بحثه فی هذه الترجمه أن الشخص لا یعذب بفعل غیره، إلا إذا کان له فیه تسبب، فمن أثبت تعذیب المیت بفعل غیره فمراده هذا، ومن نفاه فمراده ما إذا لم یکن له فیه تسبب أصلاً، والله أعلم ». ( فتح الملهم: ۴/۴۴۴، کتاب الجنایز، باب المیت یعذب ببکاء أهله علیه، شرح أحادیث تعذیب المیت ببکاء الحی علیه، ط : دارالقلم.)

«( قَوْلُهُ: وَلُبْسُ ثَوْبٍ فِیهِ تَمَاثِیلُ ) ….قَالَ فِی الْبَحْرِ : وَفِی الْخُلَاصَهِ وَتُکْرَهُ التَّصَاوِیرُ عَلَى الثَّوْبِ صَلَّى فِیهِ أَوْ لَا، انْتَهَى ، وَهَذِهِ الْکَرَاهَهُ تَحْرِیمِیَّهٌ . وَظَاهِرُ کَلَامِ النَّوَوِیِّ فِی شَرْحِ مُسْلِمٍ الْإِجْمَاعُ عَلَى تَحْرِیمِ تَصْوِیرِ الْحَیَوَانِ ، وَقَالَ : وَسَوَاءٌ صَنَعَهُ لِمَا یُمْتَهَنُ أَوْ لِغَیْرِهِ ، فَصَنْعَتُهُ حَرَامٌ بِکُلِّ حَالٍ لِأَنَّ فِیهِ مُضَاهَاهَ لِخَلْقِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَسَوَاءٌ کَانَ فِی ثَوْبٍ أَوْ بِسَاطٍ أَوْ دِرْهَمٍ وَإِنَاءٍ وَحَائِطٍ وَغَیْرِهَا ا هـ. فَیَنْبَغِی أَنْ یَکُونَ حَرَامًا لَا مَکْرُوهًا إنْ ثَبَتَ الْإِجْمَاعُ أَوْ قَطْعِیَّهُ الدَّلِیلِ بِتَوَاتُرِهِ ا هـ کَلَامُ الْبَحْرِ مُلَخَّصًا». ( ردالمحتار: ۲/۵۰۲، کتاب الصلاه، باب: ما یفسد الصلاه، وما یکره فیها، مطلب: إذا تردد الحکم بین سنه وبدعه کان ترک السنه أولی، ط : دارالمعرفه، بیروت.)
والله أعلم بالصواب

نمایش بیشتر

دارالافتاء دارالعلوم مسجد مکی زاهدان

در سال 1363هـ.ش (1404هـ.ق) دارالافتای دارالعلوم زاهدان زیر نظر مفتی خدانظر رحمه‌الله رسماً آغاز به‌كار كرد. مجموعه‌ای از این فتواها با پشتکار مولانا مفتی خدانظر رحمه‌الله، پس از ترتیب‌بندی به صورت ابواب فقهی، تحت عنوان «محمودالفتاوی (فتاوای دارالعلوم زاهدان)» تا کنون در 4 جلد چاپ و منتشر شده‌اند و ادامه آن در حال تدوین است.

نوشته های مشابه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا
بستن
رفتن به نوارابزار